آفاق: الفنانون الناشئون 1202

تحت إشراف القيّمان الفنيان سام برداويل وتيل فيلراث الفنانون: ميثاء عبدالله (طبري آرت سبيس) | هاشل اللمكي (طبري آرت سبيس) | كريستوفر بنتون

التواريخ: 17 نوفمبر - 8 ديسمبر 2021 الأوقات: 10 صباحاً إلى 8 مساءً الموقع: القاعة M، منارة السعديات

كريستوفر جوشوا بنتون

استخدم كريستوفر جوشوا بنتون في عرضه التوضيحي "العالم كان حديقتي" شجرة النخيل كنايةً عن الهجرة واقتصاديات العمل وتاريخ العبودية في شرق شبه الجزيرة العربية. وعبر رسم مسار من زنجبار إلى الخليج وصولاً إلى الولايات المتحدة، اتخذ الفنان من صلابة جذع النخلة نقطة انطلاق، فيما يعتبر ثمارها بمثابة سبر مشاكل الأرشيف، والأنساب المفقودة، وسياسات الهوية الأمريكية.

gallery

ميثاء عبد الله

أنتجت الفنانة ميثاء عبد الله مجموعة غامرة من الأعمال الفنية المميزة عبر تخصصات متعددة تشمل عرض الفيديو الأدائي، والنحت، والأعمال على القماش، والتصوير الفوتوغرافي؛ وذلك احتفاءً بقوة وقدرات المرأة التي تم اكتشافها من خلال القصة المعقدة للطبيعة البشرية الجامحة، النسخة الأصلية من الروح الأنثوية، والسمة غير القابلة للترويض لدى الحيوانات البرية. ويتناول العمل الفني "قريب جداً من الشمس" ما تعتبره الفنانة ’طبيعة جامحة‘ للمرأة والتي كثيراً ما حاولت النظم الاجتماعية ترويضها. وتستكشف عبد الله حكمة المحللة النفسية الأمريكية، كلاريسا بينكولا إستس، والتي تقول: "داخل كل امرأة يوجد مخلوق بري وطبيعي، قوة جبارة مليئة بالغرائز الطيبة، والإبداع العاطفي، والمعرفة الدائمة. يسمى هذا المخلوق ’امرأة برية‘، لكنها من الأنواع المهددة بالانقراض".

هاشل اللمكي

في هذا العمل التكليفي الذي يغطي عدة تخصصات، يرسم هاشل اللمكي عوالم مختلفة تتنوع بين الطبيعية والحضرية والخيالية لتسليط الضوء على ندرة موارد كوكب الأرض وانعكاس ذلك على نفسية الإنسان. فيؤكد الفنان أن تغير المناخ طريقة للضغط على البشرية من أجل إعادة النظر في وجودها، وتصور بدائل أخرى للواقع تقوم على الترحال والشعر والكم. يصوّر "نبتون" رحلة رجل قرر التحرر من واجباته الدنيوية والتزم بأسلوب حياة أساسه الترحال. لكن قبل الشروع في هذه الرحلة الجديدة، يجب على الشخصية الأساسية أن يقرر كيف يحفظ الموارد الطبيعية الفائضة التي اكتشفها مؤخراً.

gallery

ميثاء عبد الله

أنتجت الفنانة ميثاء عبد الله مجموعة غامرة من الأعمال الفنية المميزة عبر تخصصات متعددة تشمل عرض الفيديو الأدائي، والنحت، والأعمال على القماش، والتصوير الفوتوغرافي؛ وذلك احتفاءً بقوة وقدرات المرأة التي تم اكتشافها من خلال القصة المعقدة للطبيعة البشرية الجامحة، النسخة الأصلية من الروح الأنثوية، والسمة غير القابلة للترويض لدى الحيوانات البرية. ويتناول العمل الفني "قريب جداً من الشمس" ما تعتبره الفنانة ’طبيعة جامحة‘ للمرأة والتي كثيراً ما حاولت النظم الاجتماعية ترويضها. وتستكشف عبد الله حكمة المحللة النفسية الأمريكية، كلاريسا بينكولا إستس، والتي تقول: "داخل كل امرأة يوجد مخلوق بري وطبيعي، قوة جبارة مليئة بالغرائز الطيبة، والإبداع العاطفي، والمعرفة الدائمة. يسمى هذا المخلوق ’امرأة برية‘، لكنها من الأنواع المهددة بالانقراض".

كريستوفر جوشوا بنتون

استخدم كريستوفر جوشوا بنتون في عرضه التوضيحي "العالم كان حديقتي" شجرة النخيل كنايةً عن الهجرة واقتصاديات العمل وتاريخ العبودية في شرق شبه الجزيرة العربية. وعبر رسم مسار من زنجبار إلى الخليج وصولاً إلى الولايات المتحدة، اتخذ الفنان من صلابة جذع النخلة نقطة انطلاق، فيما يعتبر ثمارها بمثابة سبر مشاكل الأرشيف، والأنساب المفقودة، وسياسات الهوية الأمريكية.

gallery

ميثاء عبد الله

أنتجت الفنانة ميثاء عبد الله مجموعة غامرة من الأعمال الفنية المميزة عبر تخصصات متعددة تشمل عرض الفيديو الأدائي، والنحت، والأعمال على القماش، والتصوير الفوتوغرافي؛ وذلك احتفاءً بقوة وقدرات المرأة التي تم اكتشافها من خلال القصة المعقدة للطبيعة البشرية الجامحة، النسخة الأصلية من الروح الأنثوية، والسمة غير القابلة للترويض لدى الحيوانات البرية. ويتناول العمل الفني "قريب جداً من الشمس" ما تعتبره الفنانة ’طبيعة جامحة‘ للمرأة والتي كثيراً ما حاولت النظم الاجتماعية ترويضها. وتستكشف عبد الله حكمة المحللة النفسية الأمريكية، كلاريسا بينكولا إستس، والتي تقول: "داخل كل امرأة يوجد مخلوق بري وطبيعي، قوة جبارة مليئة بالغرائز الطيبة، والإبداع العاطفي، والمعرفة الدائمة. يسمى هذا المخلوق ’امرأة برية‘، لكنها من الأنواع المهددة بالانقراض".

هاشل اللمكي

في هذا العمل التكليفي الذي يغطي عدة تخصصات، يرسم هاشل اللمكي عوالم مختلفة تتنوع بين الطبيعية والحضرية والخيالية لتسليط الضوء على ندرة موارد كوكب الأرض وانعكاس ذلك على نفسية الإنسان. فيؤكد الفنان أن تغير المناخ طريقة للضغط على البشرية من أجل إعادة النظر في وجودها، وتصور بدائل أخرى للواقع تقوم على الترحال والشعر والكم. يصوّر "نبتون" رحلة رجل قرر التحرر من واجباته الدنيوية والتزم بأسلوب حياة أساسه الترحال. لكن قبل الشروع في هذه الرحلة الجديدة، يجب على الشخصية الأساسية أن يقرر كيف يحفظ الموارد الطبيعية الفائضة التي اكتشفها مؤخراً.

كريستوفر جوشوا بنتون

استخدم كريستوفر جوشوا بنتون في عرضه التوضيحي "العالم كان حديقتي" شجرة النخيل كنايةً عن الهجرة واقتصاديات العمل وتاريخ العبودية في شرق شبه الجزيرة العربية. وعبر رسم مسار من زنجبار إلى الخليج وصولاً إلى الولايات المتحدة، اتخذ الفنان من صلابة جذع النخلة نقطة انطلاق، فيما يعتبر ثمارها بمثابة سبر مشاكل الأرشيف، والأنساب المفقودة، وسياسات الهوية الأمريكية.