قيم لقسم صالات العرض "نظرة إلى الغد"
قيم لقسم صالات العرض "نظرة إلى الغد"
القيم الفني لقسم صالات العرض "مادي-حقيقي"
القيم الفني لقسم صالات العرض "مادي-حقيقي"
القيمة الفنية لقسم صالات العرض "صورة من الذاكرة"
القيمة الفنية لقسم صالات العرض "صورة من الذاكرة"
القيم الفني لقسم صالة العرض "الهند اليوم"
القيم الفني لقسم صالة العرض "الهند اليوم"
القيّمة الفنيّة لبرنامج "آفاق: الفنانين الناشئين"
القيّمة الفنيّة لبرنامج "آفاق: الفنانين الناشئين"
القيّمة الفنية على برنامج عروض الأداء "على المنصة"
القيّمة الفنية على برنامج عروض الأداء "على المنصة"
فنانة
فنانة
القيم الفني لقسم صالات العرض "مادي-حقيقي"
القيم الفني لقسم صالات العرض "مادي-حقيقي"
القيمة الفنية لقسم صالات العرض "صورة من الذاكرة"
القيمة الفنية لقسم صالات العرض "صورة من الذاكرة"
فنان
فنان
فنان
فنان
فنانة
فنانة
فنانة
فنانة
سيمون نجامي هو قيّم فني مستقل، ومحاضر، وروائي، وناقد فنّي مقيم في باريس. ويشغل منصب رئيس تحرير مجلّة "ريفيو نوار" التي شارك بتأسيسها، والتي تُعنى بالفنّ الأفريقي المعاصر والفن اللاغربي. وعمل نجامي مديراً إبداعياً لمعرض جوهانسبرغ الأول للفنون عام 2008، وبينالي بامكو للتصوير الفوتوغرافي لمدة 10 سنوات، وبينالي داك آرت (2018/2018)، بالإضافة إلى مشاركته في تنسيق أول جناح أفريقي في النسخة الدورة 52 من بينالي البندقية عام 2007.
تولى نجامي تنسيق العديد من معارض التصوير الفوتوغرافي والفنّ المعاصر، بما في ذلك معرض "أفريقيا ريميكس" (2004/2007)، وأول معرض أفريقي للفنون في مدينة جوهانسبرغ عام 2008، ومعرض "الكوميديا الإلهية" (2013) في متحف الفنّ الحديث في فرانكفورت، ومعرض سافانا (2014) في كلية سافانا للفنون والتصميم، وفي مؤسسة سميثونيان بالعاصمة الأمريكية واشنطن (2015)، و"زينوبوليس" في برلين (2015)، و"أفريك كابيتالي" في مدينتي باريس وليل (2017)، إضافةً إلى "ميتروبوليس ماكسي" عام 2018.
وكان نجامي عضواً في المجالس العلمية لعدد من المتاحف، وأستاذاً زائراً في جامعة كاليفورنيا سان دييغو.
أطلق نجامي عام 1998 دورات احترافية للتصوير الفوتوغرافي خاصة بالثقافة الأفريقية بالتعاون مع معهد غوته، ثمّ أدارها لأكثر من 12 عاماً. وأسس كذلك مجموعة الفنّ المعاصر في متحف "ميموريال أكت" في غوادلوب. كما نشر وحرّر العديد من الكتب كان آخرها بعنوان "تواريخ القصص: قصّة ريفيو نوار" (2020).
درس نجامي الأدب، والقانون، والفلسفة في جامعة السوربون بباريس.
سيمون نجامي هو القيّم الفني على قسم "نظرة إلى الغد" ضمن معرض فنّ أبوظبي 2020.
سونغ وو كيم هو كاتب وقيّم فني مستقل يُعنى بالمنهجيات التنظيمية التي تطرح بنتيجتها أسئلة عن الزمان والمكان، وتتحرى كيف تنعكس موضوعية الأفراد ضمن المعارض. تولى كيم إدارة البرنامج التنظيمي لمعرض "أمادو آرت سبيس" في سيول (2015-2019)، وتم تعيينه مديراً فنياً لمجموعة التنسيق التي تم تشكيلها للمشاركة في "بينالي غوانجو" (2018). وعمل هذا العام مستشاراً فنياً في "بينالي بوسان".
وتشمل المعارض والمشاريع التي تولى كيم تنسيقها: معرض "جلايدر" (معرض "جاليري 2"، سيول، 2020)؛ و"أنامورفوس: "تصويرٌ لكنّه مبهم، بعيدٌ لكنّه واضح" (معرض WESS، سيول، 2020)؛ و"ماينس آورز" (مركز وومين للفنون، تشونغجو، 2019)؛ و"تتبع، والتفاف، واختراق" (معرض هاكوجي، سيول، 2020)؛ ومعرض "للذكرى ظهرٌ ووجه" (مشروع نشر، "هجوك بريس"، 2019)؛ الدورة الثانية عشرة لبينالي غوانجو بعنوان: الحدود الوهمية (قاعة معارض غوانجو بينالي، مركز آسيا للفن، 2018)؛ ومعرض "أنواع مختلفة من الأبيض" ( معرض P21، 2018)؛ و" ليلٌ أسود، فيديو أسود" (معرض d/p، 2018)؛ و"الأحد هو الإثنين، والإثنين هو الأحد" (معرض ويلنج آند ديلنج، 2018)؛ و"طلقة فارغة" (متحف "آرت سونجي سينتر"، سيول، 2017)؛ ومعرض "مساحةٌ لا يملكها أحد" (معرض "أمادو آرت سبيس"، 2016)؛ و"المنصّة B" (معرض "أمادو آرت سبيس"، 2015).
سونغ وو كيم هو القيّم الفني على قسم "مادي-حقيقي" في معرض فنّ أبوظبي 2020.
ندى رضا هي قيّمة فنيّة استشارية في "السركال أفنيو"، شغلت سابقاً منصب المدير الفني المؤسس لجمعية إشارة للفن في دبي، حيث قامت بتنسيق معرضين في 2019، أولهما "الإرث المعدّل: الديار باتت غريبة" مع شيلبا جوبتا وزارينا هاشمي، والمعرض الموضوعي "كمال الأجسام" لأعمال الوسائط التصويرية. عملت رضا سابقاً قيّمةً فنية في "مركز تيت للأبحاث: آسيا" بتركيز خاص على منطقة جنوب آسيا. كما شاركت في تنسيق معرض "بوبن كاكار: لا يمكنك إرضاء الجميع" (2016)، ونظمت عروضاً لأعمال فنانين عالميين من بينهم مشاك جابا، ومنير شاهرودي فرمانفرمايان، وزارينا هاشمي، وشيلا جودة، وعمار كانوار، ومريناليني موخيرجي. وتمت استضافتها كقيّمة فنيّة في جائزة أبراج كابيتال للفنون لعام 2014، ونسّقت المعرض الموضوعي "المفقود" لقمّة داكا للفنون في بنغلاديش ومكتب الفن المعاصر في النرويج (2016). عملت أيضًا في قسم الفن الدولي التابع لمعهد الفنون البصرية الدولي وفي منظمة ومعرض الفنون "هيل أخضر" في لندن. هي حاصلة على درجة الماجستير من كلية تشيلسي للفنون والتصميم، وتحضّر حالياً لنيل شهادة الدكتوراه من معهد كورتولد للفنون في المملكة المتحدة.
ندى رضا هي القيّمة الفنية على قسم "صورة من الذاكرة " في معرض فنّ أبوظبي 2020.
أسس أشوين ثاداني صالة العرض "جاليري ايسا" عام 2011 لتسليط الضوء على الفنون المعاصرة العالمية في شبه القارة الهندية. وسعى لتطوير المعرض منذ انطلاقه، حيث كان له دور أساسي في عرض أعمال فنانين المشهود بكفاءتهم عالمياً من أمثال الفنانة ديانا الحديد، وعلي بني صدر، وأدريان غيني، وأولافور إلياسون، وإدريس خان.
للسنة الثانية على التوالي، يشغل آشوين ثاداني موقع القيّم الفني على قسم "الهند اليوم" في معرض فن أبوظبي 2020.
مواليد بيروت، ومقيمة حالياً في أوكسفورد، المملكة المتحدة.
مايا الخليل هي قيّمة فنيّة مستقلة كان لها خلال العقد المنصرم مساهمات محلية وإقليمية وعالمية عديدة مع مجموعة من الفنانين، ومقتني الأعمال الفنية، والمؤسسات الفنية، لتطوير الهوية وتسطير الأفكار التي رسمت ملامح المشهد الفني المعاصر في المملكة العربية السعودية. شغلت الخليل منصب المدير المؤسس للمعرض الفني المعاصر "أثر" الذي يتخذ من جدة مقراً له، وذلك منذ تأسيسه عام 2009 ولغاية عام 2016. كما تشغل الخليل منصب قيّمة فنيّة في النسخة السابعة من مبادرة "فن جدة 21، 39".
حازت الخليل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية، وشهادة الماجستير من الجامعة الأمريكية في بيروت. كما التحقت مؤخراً ببرنامج ماجستير الفن والسياسة في جولدسميث، جامعة لندن.
مايا الخليل هي القيّمة الفنيّة لبرنامج "آفاق: الفنانين الناشئين" لمعرض فن أبوظبي، 2020.
روز ليجون هي قيّمة فنية وباحثة مقيمة في لندن تركّز في عملها على وضع آليات مستدامة عبر قطاعات عدة بهدف دعم إنتاج واقتناء أعمال الفن المعاصر على اختلاف المواد والوسائط المستخدمة فيها.
وفضلاً عن مساهماتها المنتظمة في الكتابة والحديث حول هذه المواضيع، تعمل ليجون حالياً على "تبادل الأداء"، وهو مشروع قائم في جميع أنحاء المملكة المتحدة لتضمين فنون الأداء في المجموعات الفنيّة، وتسليط الضوء على عمل صالات العرض الفنية لدعم الفنانين عبر طيفٍ واسع من الممارسات والمواد الفنيّة المعاصرة. وتعمل ليجون قيّمة مساعدة لبرنامج "اقتناء الأعمال الفنّية كممارسة" التابع لمؤسسة ديلفينا، حيث طوّرت البرنامج الشهير الذي يبحث في الأبعاد السياسية والاقتصادية للمجموعات الفنيّة العالمية.
وتطورت أنشطة ليجون الحالية كقيّمة فنية عبر 10 سنوات من الخبرة في العمل لدى المنظّمات العامة في المملكة المتحدة، وخاصةً التعاون بشكل مباشر مع الفنانين لإنتاج أعمال فنية لا تخص صالات العرض. وتشمل خبرة ليجون العمل كقيّمة فنية في "آرت أون ذا جراوند"، وقيّمة للمشاريع التعليمية في غاليري سربنتين. وحصلت روز على بكالوريوس الفلسفة وتاريخ الفن، وماجستير في تنسيق الفن المعاصر من الكلية الملكية للفنون. وتعمل حالياً على رسالة الدكتوراه في التقييم الفني في جولدسميث، جامعة لندن، حيث تركز أبحاثها على أطر العمل الفنية لفن الأداء داخل وخارج سوق الفن.
روز ليجون هي القيّمة الفنية على برنامج عروض الأداء "على المنصة" في معرض فنّ أبوظبي 2020.
مواليد دبي، حيث تعمل حالياً.
تبحث أعمال هند مزينة في موضوعات الذاكرة الجماعية، ومفهوم التراث، وتمثيل دبي ودولة الإمارات في الإعلام، معتبرة الذاكرة الجماعية تطوراً مستمراً لما تصفه "بالآثار البصرية"، وذلك بالبحث والمراقبة وجمع الذكريات وحفظها.
وتخصص مزينة أساساً هو التصوير الفوتوغرافي، وحديثاً دخلت مجالي الفيديو والكولاج، وشاركت في العديد من المعارض الإقليمية والدولية، مثل "صُنِع في تشكيل" (تشكيل 2018)؛ بينالي الشارقة 13: تماوج (2017)؛ "الحركة بركة" (مركز مرايا للفنون، الشارقة 2016). وقد جرى تكليفها بالعديد من المشاريع مثل "مشروع الزواج" (آرت دبي، 2016)؛ مشروع "في الأثناء" (منتدى الفن العالمي، آرت دبي، 2016)؛ "مشروع كاسيت" (أكاديمية ريد بُل للموسيقى- باس كامبس، دبي: 2013)، و" الإعلام الجماهيري: التلفزيون الإماراتي على الفيديو المنزلي"، (منتدى الفن العالمي، آرت دبي، 2012). وتنظم مزينة عروضاً للأفلام لصالح متحف اللوفر أبوظبي، كما أنها المؤسِّس لمدونة "ذا كلتشريست"، والمؤسِّس المشارك لبرنامج "تي وِذ كلتشر". وشاركت مزينة في برنامج الفنان المقيم في خريف 2016 بالتعاون مع مؤسسة ديلفينا، وبدعم من مركز مرايا للفنون. وهي خريجة برنامج زمالة الشيخة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين في الفترة بين 2015 و2016، كما اختيرت لبرنامج "إيه ي آر دبي 2015 "، المشروع المشترك بين مؤسسة ديلفينا وهيئة دبي للثقافة والفنون ومركز "تشكيل".
هند مزينة فنانة مكلفة في برنامج "آفاق: الفنانين الناشئين" لمعرض فن أبوظبي، 2020 والذي تشغل مايا الخليل منصب قيّمة فنيّة فيه.
سونغ وو كيم هو كاتب وقيّم فني مستقل يُعنى بالمنهجيات التنظيمية التي تطرح بنتيجتها أسئلة عن الزمان والمكان، وتتحرى كيف تنعكس موضوعية الأفراد ضمن المعارض. تولى كيم إدارة البرنامج التنظيمي لمعرض "أمادو آرت سبيس" في سيول (2015-2019)، وتم تعيينه مديراً فنياً لمجموعة التنسيق التي تم تشكيلها للمشاركة في "بينالي غوانجو" (2018). وعمل هذا العام مستشاراً فنياً في "بينالي بوسان".
وتشمل المعارض والمشاريع التي تولى كيم تنسيقها: معرض "جلايدر" (معرض "جاليري 2"، سيول، 2020)؛ و"أنامورفوس: "تصويرٌ لكنّه مبهم، بعيدٌ لكنّه واضح" (معرض WESS، سيول، 2020)؛ و"ماينس آورز" (مركز وومين للفنون، تشونغجو، 2019)؛ و"تتبع، والتفاف، واختراق" (معرض هاكوجي، سيول، 2020)؛ ومعرض "للذكرى ظهرٌ ووجه" (مشروع نشر، "هجوك بريس"، 2019)؛ الدورة الثانية عشرة لبينالي غوانجو بعنوان: الحدود الوهمية (قاعة معارض غوانجو بينالي، مركز آسيا للفن، 2018)؛ ومعرض "أنواع مختلفة من الأبيض" ( معرض P21، 2018)؛ و" ليلٌ أسود، فيديو أسود" (معرض d/p، 2018)؛ و"الأحد هو الإثنين، والإثنين هو الأحد" (معرض ويلنج آند ديلنج، 2018)؛ و"طلقة فارغة" (متحف "آرت سونجي سينتر"، سيول، 2017)؛ ومعرض "مساحةٌ لا يملكها أحد" (معرض "أمادو آرت سبيس"، 2016)؛ و"المنصّة B" (معرض "أمادو آرت سبيس"، 2015).
سونغ وو كيم هو القيّم الفني على قسم "مادي-حقيقي" في معرض فنّ أبوظبي 2020.
ندى رضا هي قيّمة فنيّة استشارية في "السركال أفنيو"، شغلت سابقاً منصب المدير الفني المؤسس لجمعية إشارة للفن في دبي، حيث قامت بتنسيق معرضين في 2019، أولهما "الإرث المعدّل: الديار باتت غريبة" مع شيلبا جوبتا وزارينا هاشمي، والمعرض الموضوعي "كمال الأجسام" لأعمال الوسائط التصويرية. عملت رضا سابقاً قيّمةً فنية في "مركز تيت للأبحاث: آسيا" بتركيز خاص على منطقة جنوب آسيا. كما شاركت في تنسيق معرض "بوبن كاكار: لا يمكنك إرضاء الجميع" (2016)، ونظمت عروضاً لأعمال فنانين عالميين من بينهم مشاك جابا، ومنير شاهرودي فرمانفرمايان، وزارينا هاشمي، وشيلا جودة، وعمار كانوار، ومريناليني موخيرجي. وتمت استضافتها كقيّمة فنيّة في جائزة أبراج كابيتال للفنون لعام 2014، ونسّقت المعرض الموضوعي "المفقود" لقمّة داكا للفنون في بنغلاديش ومكتب الفن المعاصر في النرويج (2016). عملت أيضًا في قسم الفن الدولي التابع لمعهد الفنون البصرية الدولي وفي منظمة ومعرض الفنون "هيل أخضر" في لندن. هي حاصلة على درجة الماجستير من كلية تشيلسي للفنون والتصميم، وتحضّر حالياً لنيل شهادة الدكتوراه من معهد كورتولد للفنون في المملكة المتحدة.
ندى رضا هي القيّمة الفنية على قسم "صورة من الذاكرة " في معرض فنّ أبوظبي 2020.
يشتهر فنان الوسائط المتعددة ناستيو موسكيتو بعروضه الأدائية وعروض الفيديو والموسيقى والشعر التي تجسد بمجملها التزاماً عميقاً بإيصال قدرات اللغة اللامتناهية. فهي التعبير الاستثنائي عن الرغبة الملحّة للانخراط في الواقع على كافة الأصعدة، مما يجعلها دوماً عرضة لإساءة فهمها واعتبارها نوعاً من السأم العالمي.
ناستيو موسكيتو هو فنان في برنامج عروض الأداء "على المنصة" تقدمه القيمة الفنية روز ليجون، فن أبوظبي 2020.
رائد ياسين (مواليد عام 1979، بيروت) هو فنان وموسيقي تخرج من قسم المسرح في معهد الفنون الجميلة في بيروت عام 2003. ومنذ ذلك الحين، طور ممارساته المفاهيمية عبر وسائط فنية متعددة تشمل الفيديو والصوت والتصوير الفوتوغرافي والكتابة والنحت والأداء. وغالباً ما يستقي ياسين أعماله من قصصه الشخصية وموضعها ضمن سياق تاريخي مشترك، ليصورها من منظور الثقافة الاستهلاكية والإنتاج الضخم. وكان ياسين فناناً مقيماً في معهد "دو آتيلييس" في أمستردام (2008-2010)، ومؤسسة "دلفينا للفنون" في لندن (2010 و2014)، و"أكاديمية فنون العالم" في كولونيا (2015). وهو حاصل على "جائزة مجموعة أبراج للفنون" (2012). وباعتباره موسيقياً أيضاً، يعتبر ياسين أحد منظمي "مهرجان ارتجال للموسيقى التجريبية" (بيروت)؛ كما أطلق عدة ألبومات لعروض موسيقية فردية، وأخرى لعروض جماعية مع فرقتي الثلاثي "A" و"برائد" (PRAED) . وقد أسس في عام 2009 شركته المستقلة للإنتاج الموسيقي "النهاية". وهو يعيش حالياً متنقلاً بين العاصمتين برلين وبيروت.
رائد ياسين هو فنان في برنامج عروض الأداء "على المنصة" تقدمه القيمة الفنية روز ليجون، فن أبوظبي 2020.
أليس ثيوبالد هي فنانة في برنامج عروض الأداء "على المنصة" تقدمه القيمة الفنية روز ليجون، فن أبوظبي 2020.
تتأرجح أعمال ميثاء بين الشفافية والحيوية والسريالية وكأنها تسخّر العقل الباطن لخدمة أعمالها التي دائماً ما تتسم بطابع من الحنين والشوق لذكريات الماضي، وغالباً ما كانت تتحول لوحاتها النحتية وأعمالها الأدائية إلى سلسلة تحكي أجمل الروايات الثقافية المؤثرة، لتعبر عن الذاكرة والترحال والعلاقات الإنسانية. والواقع أن التفسيرات الاجتماعية للحالة الإنسانية تنمّ عن حدسها وفطنتها للعالم من حولها بأسلوب سردي مميز. ومن التجارب المؤثرة التي عاشتها الفنانة كانت لقاءها بأطفال إحدى دور الأيتام حيث طلب منها تدريس الفن واللغة الإنجليزية. بعدها بدأت الموضوعات التي تحكي عن الطفولة تتغلغل في أعمالها، لتصبح لغة عامية بليغة تستكشف فيها الفرق بين الخيال والواقع بشكل أكثر تعمقاً، مما جعلها تطرح الكثير من القضايا المرتبطة بالهوية الاجتماعية والثقافية عبر رسمها الحد الفاصل بين هذين العالمين المترابطين.
"بيت 15"
"بيت 15" هو معرض واستديو يديره فنانون في حي سكني وسط مدينة أبوظبي، قام بتأسيسه عام 2017 هاشل اللمكي وميثاء عبدالله وعفراء الظاهري. يتضمن المعرض استديوهات مخصصة للأعضاء المؤسسين، ومساحة متعددة الأغراض لاستضافة المعارض وعروض الموسيقى والسينما والحوارات الفنية.
وقد تأسس المعرض نتيجة الحاجة والرغبة المشتركة لإنشاء مجتمع فني ومساحة للاستوديوهات الفنية.
(مكان يديره الفنانون لدعم الفنانين)
ميثاء عبدالله من دولة الإمارات العربية المتحدة مواليد عام 1989 تعيش وتعمل حالياً في أبوظبي
ميثاء عبدالله هي فنانة في برنامج عروض الأداء "على المنصة" تقدمه القيمة الفنية روز ليجون، فن أبوظبي 2020.
القيّمة الفنية لمعرض بوابة
القيّمة الفنية لمعرض بوابة
القيّم الفني لبرنامج آفاق الفنانين الناشئين ومدير دار زمان للكتب والمتاحف
القيّم الفني لبرنامج آفاق الفنانين الناشئين ومدير دار زمان للكتب والمتاحف
ممثل صالات العرض: هونغ كونغ
ممثل صالات العرض: هونغ كونغ
ممثلة صالات العرض: شمال أفريقيا وغرب آسيا
ممثلة صالات العرض: شمال أفريقيا وغرب آسيا
ممثلة صالات العرض: أمريكا اللاتينية
ممثلة صالات العرض: أمريكا اللاتينية
ممثلة صالات العرض: الاستدامة
ممثلة صالات العرض: الاستدامة
شغلت فينيشيا بورتر منصب القيِّم الأول للفن الإسلامي والفن المعاصر في الشرق الأوسط في المتحف البريطاني (1989-2022) حيث تعمل الآن زميلة بحثية فخرية. درست الفن العربي والفارسي والفن الإسلامي في جامعة أكسفورد، وحصلت على درجة الدكتوراه من جامعة دورهام عن تاريخ وعمارة اليمن في العصور الوسطى. كانت القيمة الفنية الرئيسية لمعرض مؤسسة البخاري للعالم الإسلامي، الذي افتتح عام 2018. وتتنوع أبحاثها ومنشوراتها من البلاط الإسلامي والتاريخ اليمني والنقوش والتمائم العربية إلى الفن المعاصر، وتشمل سجل قصاصات السيرة الذاتية لوالدتها ثيا بورتر الذي حررته (مطبعة يونيكورن، 2019). تشمل معارضها: كلمة في الفن: فنانو الشرق الأوسط الحديث (لندن 2006، دبي 2008)، الحج: رحلة إلى قلب الإسلام (2012)، تأملات: الفن المعاصر للشرق الأوسط وشمال أفريقيا (2021) وأماكن،21,39 ، فن جدة، الدورة التاسعة، (جدة والظهران 2022). الفنانون الذين يصنعون الكتب: الشعر إلى السياسة، الذي تنشره مطبعة المتحف البريطاني، سيصدر في أغسطس 2023 وسيصاحب معرضًا في المتحف البريطاني يستمر حتى نهاية عام 2023.
مراد منتظمي (فرنسا، 1981) هو مؤرخ فني وناشر وقيّم. بعد العمل في متحف تيت الحديث (لندن) بين عامي 2014 و 2019 كقيم فني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، طور منصة النشر والتقييم الفني لكتب "زمان" والتقييم الفني، واستكشاف الحداثة العربية والإفريقية والآسيوية. كتب العديد من المقالات عن فنانين مثل زينب سديرة ووليد رعد ولطيف العاني وفوزي العتريس ومايكل راكويتز ومهدي مطشر وبهجة صدر، ومعارض منها بغداد مون عمور، معهد ثقافات الإسلام (باريس، 2018)؛ أمواج جديدة: محمد المليحي ومدرسة الدار البيضاء للفنون، غرف الموزاييك، "لندن وماكال" ، مؤسسة مراكش والسركال للفنون (دبي، 2019-2020)؛ دوغلاس عبدل: إعادة بناء المصيدة، كرومويل بليس (لندن، 2021)؛ موناكو – الكسندري: الانعطاف الكبير. مدن العالم والعنصرية العالمية، المتحف الوطني الجديد في موناكو (2021-2022).
مراد منتظمي هو القيّم الفني لبرنامج آفاق الفنانين الناشئين 2023
كريس وان فينج هو كاتب مقيم في هونغ كونغ وقيم فني مستقل مع تركيز بحثي على المنطقة المحلية والنظام البيئي للفنون في الصين الكبرى، وخاصة منطقة هونغ كونغ، مما نتج لمعارض مثل "مجموعة في قانونين" (روسي وروسي، 2022)، "الحرارة المتبقية" (أكسل فيرفوردت، 2021)، من بين أمور أخرى. بدأ مشروعه التنظيمي الأخير "الحلق الازرق" حول حوارات عن الهوية والشتات والتشريد، وأدار معارض مثل "الحلق الأزرق: اضطراب عميق" (مشاريع جيه دبليو في سنغافورة، 2023) و"الحلق الأزرق: ابدأ التموج" (آرت سنترال هونغ كونغ، 2023). في عام 2023، تمت دعوته للإشراف على برنامج عام في آرت سنترال هونغ كونغ. ساهم كريس في العديد من المجلات الفنية ووسائل الإعلام، مثل آرت فوروم و إنيتيم ميديا. وهو أيضًا مؤسس ومحرر في دوجا (www.daoju.art)، وهو مشروع كتابة فنية غير ربحي يركز على مشهد الفن المعاصر في هونغ كونغ.
آسية حمدي بدأت مسيرتها بمهنة تجارة التحف من قبل أحد رواد مدرسة تونس علي بلاغة. افتتحت آسية صالتها الأولى، المسماة "عتيقة"، وهي مخصصة لبيع القطع الأثرية التي جمعتها، والتي فتحت أمامها بصفتها مالكة لصالة عرض وفي نفس الوقت موزعة تحف الفرصة للترويج للأعمال الفنية من جميع الأنواع وسمحت لها بتأكيد نفسها في سوق الفن كشريك أساسي ومعترف به لأقرانها. أصبحت بعد ذلك المساحة معرضاً للفنون والتحف الإسلامية، نوعاً من المتاحف المفتوحة للتراث الفني المحلي.
كان الاجتماع مع أحد قادة حركة الواقعية الجديدة، أرمان، هو الذي من شأنه أن يجعل معرض عتيقة يتفرع من تمثيل الفترات القديمة إلى العصور الحديثة، وحتى المعاصرة. وقد وصلا إلى تونس لأول مرة بمناسبة افتتاح صالة العرض لو فيولون بلو في عام 2003. كان هذا هو الدافع لتاريخ طويل من المعارض الفنية الحديثة والمعاصرة في هذا المكان الجديد في سيدي بوسعيد، الذي صمم بابه أرمان.
من هناك، كانت معارض الفنانين المعاصرين أولاً من منطقة الشرق الأوسط بأكملها، والتي أصبحت آسية حمدي مرجعية ومتخصصة من خلال المشاركة كل عام في جميع معارض المنطقة، ومن خلال كونها مسؤولة عن اقتناء أعمال فنانين تونسيين ومغربيين ومصريين وجزائريين من متاحف شهيرة مثل جوجنهايم أبوظبي وجوجنهايم نيويورك ومتحف فيكتوريا وألبرت في لندن.
مانيلي كيكافوسي هي منسقة ومستشارة فنية مستقلة مع خلفية متنوعة في عالم الفن. شغلت سابقًا منصب رئيس أسواق الشرق الأوسط في "ذا فاين آرت فاند قروب"، وهي شركة استثمارية عالمية مقرها لندن، وعملت كمستشارة لمبيعات سوذبيز في الشرق الأوسط.
بصفتها مؤسس مؤسسة فريدة لاشاي، وهي مؤسسة عامة مقرها في بازل، سويسرا، تكرس مانيلي نفسها للحفاظ على الإرث الفني لوالدتها، الفنانة والكاتبة والمترجمة الشهيرة فريدة لاشاي، مع الترويج أيضًا للفن من إيران وغرب آسيا. نجحت في التعاون ودعم أعمال لاشاي في مؤسسات مرموقة مثل متحف طهران للفن المعاصر ومؤسسة الشارقة للفنون، ومعارض مثل "شاهد عيان: فرانسيسكو غويا وفريدة لاشاي" في متحف الفنون الجميلة، غينت، "ضيفة الأوبرا: فريدة لاشاي" في متحف برادو في مدريد، و "عن العنف والجمال: تأملات في الحرب" في المتحف البريطاني في لندن.
مانيلي حاصلة على درجة الماجستير في القانون الدولي العام والاقتصاد السياسي الدولي للفنون من الدراسات المتقدمة الدولية في جنيف، وهي حاصلة على ماجستير في القانون. من كلية الحقوق بجامعة هارفارد مع التركيز على النظرية القانونية لما بعد الحداثة وفن ما بعد الحداثة، وماجستير في قانون الملكية الفكرية من جامعة تورين. وهي عضو في مجلس الفنون التابع لمؤسسة فارهانج في لوس أنجلوس، حيث تقيم ونقابة المحامين بولاية نيويورك.
بدأت ريكاردا حياتها المهنية كصحفية متخصصة في الفن الدولي الحديث والمعاصر. انتقلت من الموضة والهندسة المعمارية ثم إلى مجال سوق الفن، وتعاونت لعدة سنوات مع "آرت إكونومي 24"، وهو ملحق سوق الفن للجريدة الاقتصادية والمالية الإيطالية "إل سول 24 أور".
أدى اهتمامها العميق بسوق الفن إلى العمل مع المعارض الفنية الإيطالية والدولية الراسخة، حيث تولت مناصب مختلفة من رئيسة برنامج المحادثات إلى ممثلة صالات العرض الفنية وجامعي الأعمال الفنية. ساهمت بمقالات لنشر "إنسوكلوبيديا تريكاني دي أرتي كونتيبورانيا". كما أنها تساهم بشكل متكرر في المجلة الفنية "آرت دي دوسيور". ريكاردا أستاذة زائرة في جامعة كاتوليكا في ميلانو حيث تدرس ماجستير إدارة الفن.