أثر

  • Hazem Harb, TAG 17, 2015, Courtesy ATHR, Jeddah
  • Letters: Fragments of a Memory
  • Letters: Fragments of a Memory
  • Letters: Fragments of a Memory
  • Letters: Fragments of a Memory

التاريخ: 15 مارس – 15 أبريل 2018

الوقت: 10:00-20:00 (مغلق أيام الإثنين)

المكان: معرض421، ميناء زايد، أبوظبي

الدخول مجاني

 

معرض أثر: رسائل: بقايا من الذاكرة

استوحى المعرض أفكاره من كتاب "رسائل إلى شاب مسلم"، لسعادة عمر سيف غباش، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في فرنسا، والذي يستكشف فيه صراع الهوية والمشاكل التي يمر بها الشباب المسلم لتحقيق ذاته وهويته المعاصرة في العالم العربي. وضم المعرض أعمالاً فنية للبيع مستوحاة من أفكار الكتاب، بإبداعات عدد من الفنانين منهم: عبدالكريم قاسم، أحمد ماطر، أيمن يسري ديدبان، آية حيدر، حازم حرب، هاجرة وحيد، جوزيف رودريجز، منال الضويان، معاذ العوفي، مهنّد شونو، رند العربي، ريّان ثابت، صادق واصل، سارة رحبار.

 

نبذة عن أثر
تأسست صالة عرض "أثر" عام 2009 على يد حمزة الصيرفي ومحمد حافظ، وهي عبارة عن مساحة لعرض أعمال الفن المعاصر وإفساح المجال للحوار بين الفنانين المعاصرين حول العالم. وتعرض "أثر" أعمالاً لفنانين من الشرق الأوسط والعالم، وهي توفر بيئة إبداعية مميزة للفنانين، وتقدم الفن المعاصر على المستويين العالمي والسعودي مدعوماً ببرامج عامّة شاملة تهدف إلى تشجيع التفاعل مع الجمهور المحلي.
هاتف: 966122845009+ | بريد إلكترونيinfo@athrart.com | موقع إلكترونيathrart.com 
فيسبوك: AthrArtGallery | إنستجرام: @athrart
الطابق الخامس، الأبراج المكتبية، مركز "صيرفي ميجا مول"، شارع تحلية | 21411، صندوق بريد 279، جدة
المملكة العربية السعودية 

 

التاريخ: الخميس، 15 مارس 2018

الوقت: 19:00-20:10

المكان: معرض421، ميناء زايد، أبوظبي

الدخول مجاني والتسجيل المسبق إلزامي

 

وهنا أنا – عرض أدائي من أحمد طوباسي

بالتوافق مع ثيمة المعرض لتصوير مفهوم الذاكرة من وجهات نظر مختلفة، قدّم العرض المسرحي "وهنا أنا" ذكريات من الحياة الشخصية للممثل الفلسطيني أحمد طوباسي. فقدّم رحلة ملحمية لاكتشاف الذات، وتتبع مراحل تحول شخصيته من شخصية قتالية مقاومة، إلى فنان مفعم  بالأحاسيس الإبداعية، في عمل مستوحى من رحلة هجرة طوباسي من الضفة الغربية إلى النرويج والعودة إلى بلاده فلسطين لاحقاً

كان العرض الأدائي باللغة العربية مع الترجمة باللغة الإنجليزية.

  

نبذة عن أحمد طوباسي

ممثل ومخرج مسرحي فلسطيني، ذو خبرة واطّلاع في المسرح الفلسطيني والعالمي. ولد في مخيم جنين للاجئين تحت الاحتلال الإسرائيلي، وانضم إلى المقاومة المسلّحة في سن السادسة عشر عام 2002، وعليه تم اعتقاله من قبل قوات الاحتلال وقضى أربع سنوات من حياته في السجن الإسرائيلي. وعقب إطلاق سراحه، قرر أن يستمر في مناضلة الاحتلال الغاشم عبر ممارسة الفنون والتعبير الثقافي آملاً بذلك أن يصبح عاملاً محفّزاً للتغيير نحو الأفضل عبر اتّخاذ المسرح خشبة له.

 وبعد عامين من التدريب في مركز "مسرح الحرية" الفلسطيني، اندرج طوباسي في مدرسة "مسرح نورديك بلاك" النرويجية لاكتساب المزيد من المعرفة حول الفنون المسرحية من المنظور العالمي، وانضم بعدها إلى شركة مسرح نورديك بلاك حيث مثّل أدواراً في عدّة إنتاجات مسرحية، منها "جوانتانامو، ماذا الآن؟" و"وجهة أفريقيا، رحلة إلى الهوية". كما قام طوباسي بإخراج أعماله ومسرحياته الخاصة.

 عاد إلى مخيم جنين للاجئين ومسرح الحرية في 2013، حيث أسهم في إنماء وتعزيز الحركة الفنية المحلية التي تركّز على الثقافة كشكل من أشكال المقاومة. مثّل مؤخرًا في العمل المسرحي "الحصار" الذي قام بجولة حول مختلف المدن الفلسطينية ومسارح رائدة في بريطانيا، ويعمل حالياً على تطوير أعماله المسرحية الخاصة.