2019 جائزة الجناح المعماري

  • NA

الفائزون بالمرتبة الأولى في جائزة تصميم جناح فن أبوظبي لعام 2019:

محمد سمارة ودانيا دره بفكرة التصميم "تمازُج" والذي تم نصبه خلال فترة معرض «فن أبوظبي» 2019، بالإضافة إلى حصولهما علىى جائزة بقيمة عشرة آلاف درهم إماراتي.

ساجاريكا دياس , رانيا محمد ، ميري كراجكيان  بفكرة التصميم "خيمة"، الفائرون بالمركز الثاني، حصلوا على جائزة بقيمة خمسة آلاف درهم إماراتي

 

كلمة المصمم

 

 

"تمازُج" كلمة عربية تعني الاندماج المتجانس أو التعايش في وئام.

 

اتخذ المشروع فكرة الحملة البصرية لفن أبوظبي "حياة في حقيبة" حرفياً كنقطة انطلاق من خلال خلق التدخلات في الجناح الذي يمثل "حقائب" الطبيعة أو الحياة. يرمز هذا إلى تحول رسالة دولة الإمارات العربية المتحدة نحو الاستدامة وإعطاء الأولوية للبيئة. ويقدّر الجناح، من خلال إتاحة الفرصة لحقائب الطبيعة لتعطيل تعامد المساحة البشرية، أهمية "التعايش" ويؤكد على مسؤولية الإنسان عن المستقبل والبيئة؛ وهو ما كان يحظى باهتمام كبير من المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الأب المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة. ويبعث الجناح برسالة حول مستقبل جديد، مستقبل التعايش مع الطبيعة، كما يقدّم للزوار مساحة فريدة للتجربة والتأمل. ينص مقترحنا على استخدام سقالات أعيد تدويرها للعناصر الإنشائية وألواح البولي كربونات للأسوار وجداراً شبكياً يمكن استخدامه لتعليق أواني النباتات، أو يصبح أكثر تفاعلاً مع الزوار. يكمن الهدف في إيجاد مساحة حيوية ممتعة للزوار، تثير حب الاستطلاع والحوار مع توفير الراحة.

 

السيرة الذاتية للمصمم

 

دانيا دره: طالبة متفوقة تدرس الهندسة المعمارية في الجامعة الأمريكية في الشارقة. تطوعت في عدد من الفعّاليات الخيرية، ولديها شغف بحلول التصميم من خلال فن العمارة. تؤمن دانيا بمفهوم اكتساب الانطباعات المختلفة من كل تجربة جديدة وترغب في أن تصبح مهندسة معمارية تسهم في خلق مستقبل يتسع للإنسان والبيئة. كما تؤمن بأنه من خلال القيادة والإبداع والانفتاح العقلي يمكن للمعماري أن يُحدث تغييراً في هذا العالم.

محمد سمارة: طالب يدرس الهندسة المعمارية في الجامعة الأمريكية في الشارقة، وتتمثل اهتماماته في الابتكار والاستدامة وإيجاد التوازن بين الإبداع والكفاءة. يؤمن محمد بفكرة التعلم من خلال استكشاف وتجربة مختلف الأماكن والثقافات استكشافاً مباشراً. ويطمح محمد في أن يسهم في إبداع تصميم معماري يراعي الموقع ويخاطب مشاعر المستخدم.