2018 جائزة الجناح المعماري

  • Hawaa Concept by Laian Zuhair and Jumanah Rizk, 2018 Winning Design
  • Hawaa Concept by Laian Zuhair and Jumanah Rizk, 2018 Winning Design

الفائزون بالمرتبة الأولى في جائزة تصميم جناح فن أبوظبي لعام 2018:

 ليان زهير وجمانة رزق، لمفهومهما التصميمي "هوائ" والذي تم نصبه خلال فترة معرض «فن أبوظبي» 2018، بالإضافة إلى حصولهما علىى جائزة بقيمة عشرة آلاف درهم إماراتي.

 

الغرض من التصميم

"هواء": كلمة عربية تُشير إلى الرياح الخفيفة، وهي النقطة المحورية للجناح، حيث تساعد على هبوب رياح البحر من الشمال الغربي ويُطلق عليها حينئذٍ اسم "الرياح الشمالية". توجه دعوة إلى الزوار لتجربة البيئة الطبيعية من خلال نظام بيئي دقيق يركز على الرياح وضوء الشمس لإنشاء مساحة مريحة ذات صلة بالطبيعة. وتُرد العناصر الطبيعة في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مساحة تجريبية تعتمد على مواد مُعاد استخدامها لأغراض مختلفة من سقالات البناء لبناء هيكل خفيف الوزن. ويشكل غطاء النباتات التي تزدهر بصورة متقطعة تناقضاً بين ظروف الطبيعة والبناء في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما يحتوي الجناح على ثلاثة جدران مصنوعة من الطوب الطيني المضغوط، وهي مادة طبيعية ومستدامة تشكل عائقاً أمام الرياح وكتلة حرارية لامتصاص الحرارة بفاعلية. كما تشكل المناور وجيوب الغطاء النباتي أحواضاً حرارية تساعد على توزيع الهواء الساخن بعيداً عن هذه المساحات.

 

السير الذاتية

ليان زهير

طالبة سعودية ولدت ونشأت في المملكة العربية السعودية، تدرس حالياً الهندسة المعمارية بالجامعة الأمريكية في الشارقة. تشعر ليان بالشغف تجاه التصنيع الرقمي والعمارة المستدامة واستكشاف دور التصميم في تحسين حياة الآخرين. وتتطلع أيضاً إلى استخدام الهندسة المعمارية بطريقة تُفيد الجميع.

جمانة رزق

تدرس جمانة رزق الهندسة المعمارية بالجامعة الأمريكية في الشارقة بإمارة دبي. دفعها اهتمامها بالاستدامة والأخلاقيات البيئية والسلوكيات الاجتماعية إلى اتباع نهج متعدد نحو العمارة والتصميم. وبفضل شغفها بخلق مساحات تأملّية لتعزيز التفاعل الإنساني، فإن عملها يشجع على التحول الثقافي نحو الاعتبارات البيئية.