يعرض المعرض الحالي مجموعة مختارة من الأعمال الفنية للتشكيلية الراحلة فريده لاشاي (1944-2014) في خمسة أعمال فيديو. تعكس هذه الأعمال سيرتها الفنية: كرسامة تجريدية، وفنانة تلهو بابتكار تقنيات جديدة، وكمثقّفة برعت في الجمع بين عبقريتها الجمالية الفنية والأدبية معاً، من خلال دورها ككاتبة ومفكّرة ومترجمة. خلال حضورها الفذ كشخصية بارزة في تاريخ الفن الحديث عالمياً، تجذّرت تجربة لاشاي المهنية مع تخصصها في الدراسات الألمانية والترجمة. ثم مارست التصميم بنجاح، وتوجت فيما بعد بممارستها الفنية متعددة الأوجه كرسامة تجريدية.
يقدّم عمل الفنانة فريدة لاشاي: أطفو على الموج توازنًا سلسًا بين تفكيرها المفاهيمي والتاريخي وجماليات استخدامها اللوني وضربات الفرشاة المتلاحقة. تعمل عناوين العمل المحفزة للفكر وسلسة عمل الفيديو على تأطير مؤشرات ودلالات الرسم، حيث يقودنا أرنب متحرك مرح عبر الأعمال، خلال أوقات ومناظر طبيعية مختلفة، مما يجعل من الخفة والبراءة سمةً وجزءًا لا يتجزأ من الفضول الذي ترغب الفنانة في تحفيزه لدى المتلقي.
نرى الأرنب بطل الرواية مجتازاً الظروف السياسية في زمن لاشاي، وهارباً إلى أحلام اليقظة، محدّقا في انعكاس ضوء القمر المتموج العصي على الفهم. مع تعمّقنا أكثر في حفرة الأرانب، تظهر قطة شيشاير (الشخصية المتخيلة من قصة أليس في بلاد العجائب)، التي تظهر في الغشتلت (الموروث السردي الألماني)، تحدق في المشاهدين بعيون ساخرة. تتبلور رغبات لاشاي الأخلاقية والجمالية في تكريمها لتشارلي شابلن وأم كلثوم في تركيب الفيديو، الأمل (الرغبة)، عند مدخل غرفة المعرض. الأعمال في المعرض مصحوبة ببعض الاقتباسات من الرواية اليتيمة للفنانة "جاء ابن آوى" التي حققت أفضل مبيعات لاشاي، باللغة الفارسية وبترجمتها الإنجليزية.
هذا المعرض من تنظيم فن أبوظبي بالتعاون مع استوديو التصوير الفوتوغرافي، منارة السعديات، مؤسسة فريدة لاشاي، بازل سويسرا وغاليري ليلى هيلر
فنانة
فنانة
Throughout a distinguished career spanning over five decades, Farideh Lashai (1944 - 2013) has always juggled with varying means of expression, without recognizing any frontiers that might confine her to a rigidly defined artistic identity. A graduate of Academy of Fine Arts, Vienna she worked as a crystal designer at Riedel Studios in Southern Austria, and then Studio Rosenthal in Selb, Germany. Crystal design became her basis for practicing sculpting later in her career alongside her main discipline of painting. Prior to her studies at the Academy of Fine Arts, she studied German literature in Frankfurt, Germany. Lyricism is the reigning characteristic in her works, whether it is painting, sculpture, writing, installation or a combination of animation, video and painting. She has had more than 25 solo exhibitions in Iran, Europe and the USA. She has taken part in international biennales and collective exhibitions such as the 18th Biennale of Sydney: all our relations (2012), Identity Crisis: Authenticity, Attribution and Appropriation, The Heckscher Museum of Art (2011) Hope! At Palais des Arts, Dinard (2010), Iran Inside Out, Chelsea Art Museum, NY (2009), Ludwig Museum, Koblenz (2005), and Persian Gardens, Tehran Museum of Contemporary Art (2004). Her best-selling fictionalized autobiography, The Jackal Came (2003), was published in Iran, narrating the lives of three generations of women amidst the socio-political background of the Iranian society. Her works can be found in major private and public collections such as the collections of Tehran Museum of Contemporary Art, Los Angeles County Museum (LACMA), Centre George Pompidou in Paris, The British Museum in London, Sharjah Art Foundation, Demenga Public Collection in Basel, Deutsche Bank, Commerz Bank in Germany, National Museum of Fine Arts, La Valetta, Abu Dhabi Authority for Culture and Heritage (ADACH), Farjam Collection, Dubai and Devi Art Foundation in New Delhi.