فريدة لاشاي: أطفو على الموج




المفوض: ديالا نسيبة
القيم الفني: سام سامي
المدير الفني: كمبيز سفاري
المنسق: أزرنوش غضنفري


لم يكن هذا المعرض ممكناً لولا دعم
سمو الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان
مجموعة محمد أفخمي
مريم مسعودي
فرهاد بختيار بختياري
مانا جلاليان
حوزة فريدة لاشاي
الذين قدموا بسخاء الأعمال الفنية للمعرض
اقتباسات رواية "جاء ابن آوى" لفريدة لاشاي مأخوذة من الترجمة القادمة لسهراب مهدوي


16 نوفمبر 2022 - 31 يناير 2023
10 صباحاً حتى 8 مساءً يومياً
منارة السعديات, أبوظبي



يعرض المعرض الحالي مجموعة مختارة من الأعمال الفنية للتشكيلية الراحلة فريده لاشاي (1944-2014) في خمسة أعمال فيديو. تعكس هذه الأعمال سيرتها الفنية: كرسامة تجريدية، وفنانة تلهو بابتكار تقنيات جديدة، وكمثقّفة برعت في الجمع بين عبقريتها الجمالية الفنية والأدبية معاً، من خلال دورها ككاتبة ومفكّرة ومترجمة. خلال حضورها الفذ كشخصية بارزة في تاريخ الفن الحديث عالمياً، تجذّرت تجربة لاشاي المهنية مع تخصصها في الدراسات الألمانية والترجمة. ثم مارست التصميم بنجاح، وتوجت فيما بعد بممارستها الفنية متعددة الأوجه كرسامة تجريدية.
يقدّم عمل الفنانة فريدة لاشاي: أطفو على الموج توازنًا سلسًا بين تفكيرها المفاهيمي والتاريخي وجماليات استخدامها اللوني وضربات الفرشاة المتلاحقة. تعمل عناوين العمل المحفزة للفكر وسلسة عمل الفيديو على تأطير مؤشرات ودلالات الرسم، حيث يقودنا أرنب متحرك مرح عبر الأعمال، خلال أوقات ومناظر طبيعية مختلفة، مما يجعل من الخفة والبراءة سمةً وجزءًا لا يتجزأ من الفضول الذي ترغب الفنانة في تحفيزه لدى المتلقي.
نرى الأرنب بطل الرواية مجتازاً الظروف السياسية في زمن لاشاي، وهارباً إلى أحلام اليقظة، محدّقا في انعكاس ضوء القمر المتموج العصي على الفهم. مع تعمّقنا أكثر في حفرة الأرانب، تظهر قطة شيشاير (الشخصية المتخيلة من قصة أليس في بلاد العجائب)، التي تظهر في الغشتلت (الموروث السردي الألماني)، تحدق في المشاهدين بعيون ساخرة. تتبلور رغبات لاشاي الأخلاقية والجمالية في تكريمها لتشارلي شابلن وأم كلثوم في تركيب الفيديو، الأمل (الرغبة)، عند مدخل غرفة المعرض. الأعمال في المعرض مصحوبة ببعض الاقتباسات من الرواية اليتيمة للفنانة "جاء ابن آوى" التي حققت أفضل مبيعات لاشاي، باللغة الفارسية وبترجمتها الإنجليزية.
هذا المعرض من تنظيم فن أبوظبي بالتعاون مع استوديو التصوير الفوتوغرافي، منارة السعديات، مؤسسة فريدة لاشاي، بازل سويسرا وغاليري ليلى هيلر

الفنانة

فريدة لاشاي

فريدة لاشاي

فنانة

فريدة لاشاي

فنانة