آفاق: الفنانون الناشئون 1202


تحت إشراف القيّمان الفنيان سام برداويل وتيل فيلراث
الفنانون: ميثاء عبدالله (طبري آرت سبيس) | هاشل اللمكي (طبري آرت سبيس) | كريستوفر بنتون




التواريخ: 17 نوفمبر - 8 ديسمبر 2021
الأوقات: 10 صباحاً إلى 8 مساءً
الموقع: القاعة M، منارة السعديات


"لا تزال رحلتنا مع الفنانين المعاصرين من دولة الإمارات مستمرةً منذ عقدين تقريباً. وقد حظينا على مر السنوات بمشاركة العديد من هؤلاء الفنانين في معارضنا، وخوض حوارات عميقة معهم، والشروع معاً في تبادل الأفكار بطريقة سلسة. ونتج عن ذلك مشهد فني مفتوح ومتعدد الأقطاب دون أي سياق سردي أو تسلسل زمني خطي يحدد متى وأين وكيف "تجلى" التعبير الفني في دولة الإمارات. وفيما لو حدث شيء كهذا، يميل الفنانون إلى تعقيد السرد بغرض مساعدتنا في ترتيب مفاهيمنا المبسطة عن المكان والزمان والأشخاص الذين يعيشون فيهما.
ومع استمرار النسيج الثقافي الإماراتي في التوسع، يتوسع معه مجتمع الفنانين الذين يتّخذون من الإمارات منطلقاً لتأملاتهم ونموهم. ويمثل الفنانون الثلاثة، الذين كنا نتعاون معهم على مدار العام الماضي، مواقف متباينة ضمن هذا المشهد الديناميكي. إذ تعتبر ميثاء عبد الله فنانة متعددة التخصصات يستند عالمها الساحر من لوحات ومجسمات وأفلام على رغبة ملحّة في التفكير تتداخل فيها الذاكرة الشخصية مع الجماعية. ويستخدم كريستوفر بنتون وسائطه الفنية المتنوعة لاستكشاف الإشكاليات المعقدة والمتضاربة أحياناً للهجرة والعمالة والبنى الاقتصادية. في حين يستخدم هاشل اللمكي مجموعة متنوعة من الأشكال لإعطاء شكل ملموس لاهتمامه الفلسفي والنفسي المستمر بقضايا الهويات والبنى المجتمعية المتنازع عليها.
ويواجه هؤلاء الفنانون الثلاثة نفس التحدي في مواءمة أعمالهم مع القيود الرسمية والمفاهيمية المحددة مسبقاً. ويتشاركون أيضاً العمل الإبداعي في وسائط مختلفة بدءاً من الرسم والنحت وانتهاءً بالتصوير الفوتوغرافي والأفلام والأعمال التركيبية. كما أن إصرارهم على تفادي التصنيفات الثابتة يعكس الطريقة التي يفكر ويعمل بها الفنانون من مدن عدة حول العالم. وجلّ ما ننشده هو أن يتأمّل الزائر هذه السهولة في الحركة وذاك الانضباط في ممارساتهم الفنية لأنه على ما يبدو السبيل المستدام الوحيد للمضي بعالمنا نحو الأمام وإعادة تصور موقعنا فيه: مكان يتم فيه استبدال الحدود الثابتة - بالمعنى الحرفي والمجازي – بعوالم يسهل الحركة عبرها وتتمازج فيها الأفكار والأشكال بشكل خلّاق"


سام بردويل وتيل فيلراث، القيّمان الفنيّان على برنامج "آفاق: الفنانون الناشئون" 1202 لفن أبوظبي


كريستوفر جوشوا بنتون



استخدم كريستوفر جوشوا بنتون في عرضه التوضيحي "العالم كان حديقتي" شجرة النخيل كنايةً عن الهجرة واقتصاديات العمل وتاريخ العبودية في شرق شبه الجزيرة العربية. وعبر رسم مسار من زنجبار إلى الخليج وصولاً إلى الولايات المتحدة، اتخذ الفنان من صلابة جذع النخلة نقطة انطلاق، فيما يعتبر ثمارها بمثابة سبر مشاكل الأرشيف، والأنساب المفقودة، وسياسات الهوية الأمريكية.

هاشل اللمكي



في هذا العمل التكليفي الذي يغطي عدة تخصصات، يرسم هاشل اللمكي عوالم مختلفة تتنوع بين الطبيعية والحضرية والخيالية لتسليط الضوء على ندرة موارد كوكب الأرض وانعكاس ذلك على نفسية الإنسان. فيؤكد الفنان أن تغير المناخ طريقة للضغط على البشرية من أجل إعادة النظر في وجودها، وتصور بدائل أخرى للواقع تقوم على الترحال والشعر والكم.
يصوّر "نبتون" رحلة رجل قرر التحرر من واجباته الدنيوية والتزم بأسلوب حياة أساسه الترحال. لكن قبل الشروع في هذه الرحلة الجديدة، يجب على الشخصية الأساسية أن يقرر كيف يحفظ الموارد الطبيعية الفائضة التي اكتشفها مؤخراً.

ميثاء عبد الله



أنتجت الفنانة ميثاء عبد الله مجموعة غامرة من الأعمال الفنية المميزة عبر تخصصات متعددة تشمل عرض الفيديو الأدائي، والنحت، والأعمال على القماش، والتصوير الفوتوغرافي؛ وذلك احتفاءً بقوة وقدرات المرأة التي تم اكتشافها من خلال القصة المعقدة للطبيعة البشرية الجامحة، النسخة الأصلية من الروح الأنثوية، والسمة غير القابلة للترويض لدى الحيوانات البرية.

ويتناول العمل الفني "قريب جداً من الشمس" ما تعتبره الفنانة ’طبيعة جامحة‘ للمرأة والتي كثيراً ما حاولت النظم الاجتماعية ترويضها. وتستكشف عبد الله حكمة المحللة النفسية الأمريكية، كلاريسا بينكولا إستس، والتي تقول: "داخل كل امرأة يوجد مخلوق بري وطبيعي، قوة جبارة مليئة بالغرائز الطيبة، والإبداع العاطفي، والمعرفة الدائمة. يسمى هذا المخلوق ’امرأة برية‘، لكنها من الأنواع المهددة بالانقراض".

القيّمان الفنيان والفنانون

سام برداويل وتيل فيلراث

سام برداويل وتيل فيلراث

القيّمان الفنيان لبرنامج آفاق: الفنانون الناشئون 1202

سام برداويل وتيل فيلراث

القيّمان الفنيان لبرنامج آفاق: الفنانون الناشئون 1202

ميثاء عبدالله

ميثاء عبدالله

فنانة برنامج آفاق: الفنانون الناشئون 1202

ميثاء عبدالله

فنانة برنامج آفاق: الفنانون الناشئون 1202

هاشل اللمكي

هاشل اللمكي

فنان برنامج آفاق: الفنانون الناشئون 1202

هاشل اللمكي

فنان برنامج آفاق: الفنانون الناشئون 1202

كريستوفر جوشوا بنتون

كريستوفر جوشوا بنتون

فنان برنامج آفاق: الفنانون الناشئون 1202

كريستوفر جوشوا بنتون

فنان برنامج آفاق: الفنانون الناشئون 1202