مادي-حقيقي


تحت إشراف القيم الفني سونغ وو كيم



قسم جديد في المعرض يسلط الضوء على فنانين كوريين ناشئين ومخضرمين. يستكشف القسم الممارسات التجريبية للفنانين الكوريين المعاصرين في سياق التغيرات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية السريعة الحادثة في المجتمع الكوري، حيث ترمز الأساليب التجريبية والاستفزازية للمواد المستخدمة في أعمال هذا القسم لوجهة نظر الفنانين اتجاه المجتمع الكوري المعاصر.

تقدم كوريا اليوم مساهمات متميزة على المستوى الدولي، مثل نشر الثقافة الكورية وبناء توجهات معينة من خلال ثقافة البوب، والبنية التحتية الرقمية التي تم بناؤها بسرعة، وتصميم وتصدير المفاهيم البيئية الحضرية مثل ’المدن الذكية‘. ولكن هذه التوجهات تتجاهل بعض آثار الندوب التي لم تلتئم بعد والتي تتقنع بالوجه المخملي للمجتمع الكوري الحالي، على الرغم من نموه الاقتصادي السريع منذ الحرب الكورية، والتي يشار إليها غالباً باسم "معجزة نهر هان". ولا يزال المجتمع الكوري تحت تأثير الصدمات الناجمة عن الحرب؛ فعلى سبيل المثال، زاد صراع الأجيال حدةً في السنوات الأخيرة مع تركيز الجيل الأكبر على التنمية والإنجاز، بينما الجيل الأصغر يصب جل تركيزه يومياً على البقاء على قيد الحياة؛ بالإضافة إلى شعور الحرمان الناتج عن التوزيع غير العادل للثروات؛ والمناقشات السياسية التي لا تمت للواقع بصلة. وبطبيعة الحال، قد يكون التوتر والانقسام أمران لا مفر منهما في مجتمع يقوم فيه النمو الاقتصادي على الانقياد الأعمى للتنمية والتي حدثت بهذه الطريقة الدرامية. ومع ذلك، يمكن التعامل مع هذه الثغرات الموجودة حالياً على أنها موضوع ملائم للتفكير النقدي، ومهمة تقترح إحداثيات للمجتمع للتحرك نحوها، أو قوة دافعة تلهم أعضاء المجتمع للاستيقاظ من حلم الرضا عن الذات.

وعليه، يسلط القسم الضوء على الممارسات التجريبية للفنانين الكوريين المعاصرين تحت اسم "مادي-حقيقي". وهي طريقة للنظر إلى تجارب الفنان، ودراسة المواد التي يستخدمها جملة وتفصيلاً بأسلوب يطرح مجموعة من الاستفسارات، وذلك في محاولة لتحليل الظاهرة الماثلة أمامنا اليوم، والتي يعزى معظمها إلى تعدد وجهات النظر في مجالات المجتمع والثقافة والسياسة والاقتصاد والتاريخ الكوري. على سبيل المثال؛ تسلط هذه الطريقة الضوء حالياً على سلسلة من الفنانين الذين يتجهون للمزج بين التقليدي والمعاصر، والنظر في الشخصية المتغيرة والمذهب الذاتي بين الماضي والحاضر، والانعكاس المرئي لجوانب الحياة سريعة التغير نتيجة بزوغ نجم الوسائط الجديدة؛ كل ذلك يتجلى من خلال وجهات النظر التي تتقصاها الممارسات التجريبية. ولا يمكن فهم فعل المشاهدة أبعد من التصورات الجديدة للمواد، والممارسات المدروسة جملة وتفصيلاً، وتجسيد الموضوع المطلوب، على أنه مجرد استكشاف لجماليات الفن نفسه. بل على العكس، يمكن اعتبارها إيماءات فنية نشطة ومكتسبة بطبيعتها في مجتمع سريع التغير، نتيجةً لمحاولات مقاومة وقبول الظاهرة المباشرة التي تواجه هذا المجتمع. وربما يطرح هذا استفساراً حول الواقع الذي تم تصويره في اللغات الفنية لكل فنان، والتي وصل إليها بعد صراع طويل بين موضوعية الفن من جهة ومسؤوليته الاجتماعية من الجهة الأخرى.

صالات العرض المشاركة:
• إي لاونج
• آراريو جاليري
• جاليري 2
• جاليري باتون
• جاليري تشوسون
• جاليري هيونداي
• غانا آرت
• هاكوجي جاليري
• جاليري جوهيون
• بيه12
• جاليري بييبي
• سبيس ويلنج آند ديلنج
• ويسل